تعديل

facebook

الأربعاء، 16 مايو 2012

الأنشطة الاقتصادية




8-1- قطاع الصناعة التقليدية :
يعاني قطاع الصناعة التقليدية من جملة من المشاكل، ابرزها انعدام تشجيع الفئات المزاولة لهذا النشاط ، وعدم وجود اماكن لتسويق المنتوج المحلي ،وغياب جمعيات تنشط في هذا القطاع ، اضافة الى المنافسة الشديدة من جانب الصناعة العصرية، لكونها توفر منتوجات بديلة ،وذات تكلفة منخفضة ، الشيء الذي حكم على هذا القطاع بالانقراض،فصناعة الحصير التي كانت تدر دخلا قارا على العائلات المزاولة لهذا النشاط ، انعدمت بسبب اللجوء الى الحصير العصري،الذي تساوي تكلفته نصف ثمن الحصير المصنع من الحلفاء،اضافة الى التخلي عن الخيام المصنعة من هذه المادة  التي كانت سائدة بجميع دواوير الجماعة لاعتمادها على دور سكنية .
اما الصناعات الصوفية) زربية،جلباب،سلهام...(  فتم التخلي عنها لعدم الاهتمام والرعاية والتشجيع من جهة، و بسبب المنتوجات العصريةالغير مكلفة من جهة اخرى .  

8-2- توزيع السكان حسب الأنشطة المزاولة:

إن النشاط الفلاحي هو السائد على مستوى الجماعة ، أما النسبة المذكورة أعلاه في خانة (آخر) فتتوزع أعدادهم على الشكل التالي :
1.    المتمدرسون : 800 .
2.    دون سن التمدرس: 957.
3.    المعاقون :104 .
4.    غير النشيطين : 2025 .
5.    أطفال بين 06 و15 سنة غير متمدرسين :943 .
8-3- الأنشطة الاقتصادية الأساسية:
ان الاعداد التي تم احصاؤها حسب الانشطة الاقتصادية هم الافراد البالغون.
إن النشاط السائد على مستوى الجماعة هو النشاط الفلاحي وتربية المواشي.

8-04- الفلاحة بالجماعة:
تشكل الفلاحة العمود الفقري للحركة الانتاجية لهذه الجماعة ، و مازالت في معظمها تستعمل الطرق التقليدية في الانتاج ،الا ان الظروف الطبيعية المتلخصة في الجفاف المستمر ووعورة الارض وضعف خصوبة التربة الموجودة بالجماعة جعلت الانتاج لا يسد حاجيات الأسر.

8-11- البنية العقارية للأراضي:
المصدر : المديرية الاقليمية للفلاحة بتاوريرت 2008.
تشكل  أراضي الخواص  النسبة الأكبر من الأراضي الموجودة بتراب الجماعة ، وهي تستغل إما للرعي أو لإقامة فلاحة معاشية. 


تتوفر الجماعة على مساحات مهمة من الاراضي الصالحة للزراعة ،منها 124 هكتار من الأراضي السقوية، و 13640 هكتار من الاراضي البورية ، و40076 هكتار من المساحات الرعوية ، و 31760 هكتار من الاراضي الغابوية ،حسب المديرية الاقليمية للفلاحة.
 8-12- المساحة الصالحة للزراعة:

8-13- أهم المنتجات الفلاحية:
االمصدر:المركز الفلاحي بتاوريرت 2008.
ان كمية الانتاج المبينة في الجدول أعلاه تبقى رهينة بالتساقطات المطرية، حيث يقل الانتاج او يكاد ينعدم  في المواسم الجافة. 

8-14- الإنتاج الحيواني :

المصدر:المديرية الاقليمية للفلاحة 2008.
تعتبر لحوم الماعز والأغنام الأكثر انتشارا بتراب الجماعة ،وهي مرتبطة  بنوعية الكسب المعتمد لدى الفلاح والتي غالبا ما تعاني من الجفاف وقلة العلف وتتوفر الجماعة على :
1-الماعز :31500 رأس.
2-الأغنام :27000 رأس.
3-الأبقار :364 رأس.
وهذه الاحصائيات غير دقيقة بالمقارنة مع ماتتوفر عليه الجماعة من الرؤوس تفوق بكثير احصائيات المديرية الاقليمية للفلاحة  ،  التي تعتمد  على العدد الذي يخضع للتلقيح فقط ، كما تتوفر الجماعة على : 
*النحل : أزيد من 1000 خلية، التي توفر دخلا مهما لمربيها .
* الخيل: أزيد من 200 فرس، التي تنشط بشكل كبير في الأعياد الوطنية وبعض المواسم التي تقام بالجماعة القروية لسيدي لحسن وبعض الجماعات المجاورة.
*الدواجن :12000 رأس.

1 التعليقات:

WynnBET Casino New Jersey – Launches Virtual Sports
WynnBET is a leader in online gaming and sports betting, with over 15,000 employees worldwide and a 안성 출장샵 $3.1 아산 출장안마 billion WNBA-licensed mobile 계룡 출장마사지 sports 충청북도 출장샵 betting platform 세종특별자치 출장안마

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More