تعديل

facebook

الأربعاء، 16 مايو 2012

الوسط الطبيعي


الوسط الطبيعي



3-1 - بنية التضاريس :
يتميز الوسط الطبيعي بالتنوع حيث يضم وحدات مختلفة من التضاريس ،فتمثل الجبال 76,64 % والهضاب 20,91 % ، والتلال 2,45 % ، وتضم الجماعة عددا من السهول الضيقة والصغيرة بالاضافة الى امتداد حدود الجماعة على اهم سهل بالمنطقة وهو سهل تافراطة ، إلا ان المنطقة بشكل عام يطغى عليها الطابع الجبلي مما يجعل الفلاحة بالجماعة يغلب عليها الطابع المعيشي.
الطابع الجبلي الدي يمثل نسبة مائوية تصل الى 76,64 في المائة

3-2 - نوعية المناخ :
يتميز مناخ الجماعة القروية لسيدي لحسن بكونه مناخا قاريا  جافا ، حارا صيفا حيث تصل درجة الحرارة الى اكثر من 40 درجة مئوية ، وباردا شتاء إذ تصل درجة البرودة الى اقل من صفر درجة ، اما التساقطات المطرية فهي ضعيفة وغير منتظمة ومعدلها يتراوح مابين 150 و200 ملم سنويا .

3-3- المخاطر الطبيعية:
*  الجفاف:
بحكم طبيعة المناخ الذي يسود بمنطقة سيدي لحسن والذي يعاني من نقص في الامطار وارتفاع في درجة الحرارة صيفا  ، ومع توالي سنوات الجفاف يتاثر الغطاء النباتي سلبا بشكل كبير، حيث تتساقط اوراق بعض الاشجار كالبلوط الاخضر والعرعار المجنح والصنوبر الحلبي  وجفاف الحلفاء والازير ، كما ان للمناخ تاثيرا كبيرا على الدورة النباتية بسبب نقص الماء وارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف  ،  كما تتوقف الدورة النباتية ايضا عندما تنخفض درجة الحرارة الى حدود الصفر خلال فصل الشتاء  .
*   الانجراف:
إن انخفاض مستوى الغطاء النباتي بسبب الجفاف ينعكس بشكل كبير على التربة حيث يقوي عامل التعرية وذلك بانجراف التربة مما يقلل من المساحات المزروعة .
مدرجات لحماية الاراضي الفلاحية من الانجراف
الحرائق:

من الأسباب التي أدت إلى إتلاف جزء كبير من غابات المنطقة الجبلية هناك الحرائق ، حيث عرفت غابات سيدي لحسن حرائق متعددة بكل من مناطق عوام وعين السراق وصفية حضري كانت لها انعكاسات سلبية على الغطاء النباتي  وساهمت بنسبة هامة في تدهوره ، ولذلك بادرت إدارة المياه والغابات إلى إقامة حواجز طبيعية لحماية الغابة من الحرائق عن طريق شق العديد من المسالك .

الفيضانات :
تتعرض المنطقة لعواصف رعدية لاسيما في فصل الخريف تنتج عنها امطارغزيرة تتشكل على إثرها فيضانات تؤدي إلى اجتثاث الأشجار المحاذية للوديان وكذا إتلاف المسالك الطرقية والمحاصيل الزراعية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More